منتديات يوغي

يوغي,منتديات يوغي,تحميل,افلام عربي, افلام اجنبي,اغاني عربي مجانا,اغاني اجنبي, مسلسلات, صورxصور,افلام للتحميل,تحميل احدث افلام عربي واجنبي,اغاني مصرية,طرب,البوم,فيديو


    المدينة التي حفظها الزمن

    شاطر
    avatar
    Mr.Flash
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 47
    العمر : 19
    جنسيتك :
    الاقامة : مصر
    المزاج : رايق
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 3385
    تاريخ التسجيل : 24/10/2008

    default المدينة التي حفظها الزمن

    مُساهمة من طرف Mr.Flash في الأحد يناير 03 2010, 03:50

    javascript:emoticonp('kgkggkkgh')

    .



    .


    .


    .


    .


    .





    . . . مدينة [ بومبيي ] التي حفظها الزمن . . .


    منذ حوالي 2000 عام زأر بركان يُسمى [ فيزوف / Vesuvius ] عائدًا للحياة . و قد انطلقت سحب الغاز الساخنة في السماء ، و اندفعت الصخور المُلتهبة في الهواء و أخذ الرماد البركاني الساخن يدفق من [ فيزوف ] ذلك البركان المركب الذي يقع على مقربة منه مدينة ، و سرعان ما غطت طبقة سميكة من الرماد البركاني تلك المدينة . و هذه المدينة تُعرف الآن باسم مدينة [ بومبيي / Pompeii ] . و هي مدينة تقع في إيطاليا .




    لم يكن الرماد البركاني هو المُشكلة الوحيدة التي واجهتها تلك المدينة ؛ فقد اندفع طوفانٌ من الوحل المغلي أسفل ذلك البركان ، و بالإضافة إلى تلك الغازات السامة التي ملأت الهواء . و أخيرًا ، هبت رياح الدمار على كل شئ مُحيط بالبركان لعدة كيلومترات عديدة ، و قد ُقتل كل من لم يفر من المدينة !!



    . . . قطع الأحجية و البُركان المُركب . . .


    لكن يا ُترى ما الذي سبب حدوث تلك الكارثة ؟! إن الإجابة عن هذا السؤال مدفونة على أعماق بعيدة تحت سطح الأرض ؛ و هي النقطة التي تعود إليها جذور جميع البراكين حول العالم، و ليس بركان [ فيزوف ] مختلف عنها . الأرضُ ليست بالصلابة التي نتصورها ؛ فسطح الأرض يتألف و يتكون من الكثير الكثير الصفائح [ الألواح ] . و هذه الصفائح عبارة عن قطع ضخمة من قشرة الأرض -Crust- ، و ترتبط هذه الصفائح ببعضها البعض بشكل متناسب و متسق تمامًا كقطع الأحجية المُصورة .


    لكن هذه الصفائح لا تبقى مستقرة ؛ فكل صفيحة منها تتحرك في اتجاهات مختلفة ، و في بعض الأحيان تصطدم الصفائح بعضها ببعض . و هذا ما حدث بالضبط أسفل مدينة [ بومبيي ] ؛ فلملايين السنين ظلت صفيحتان من هذه الصفائح تصطدمان في هذه المنطقة .


    لقد نحتت الصفيحتان المتصادمتان أسفل مدينة [ بومبيي ] فتحة في سطح الأرض ، و من ثم أخذت الصهارة ــ الصخور الذائبة ــ تتصاعد عبر هذه الفتحة ، ثم بدأت بالتسرب إلى سطح الأرض. عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض فإنها تُعرف بـ الحمم؛ و هكذا تراكمت طبقات من الحمم الملتهبة و الرماد البركاني حول هذه الفتحة ، و بدأ تكون البركان ، ثم تحجرت تلك الطبقات من الحمم و الرماد البركاني ببطء و نمت متحولة إلى ذلك البركان الرهيب الذي سيدمر مدينة [ بومبيي ] يومًا ما !


    و يُطلق على البركان الذي يتكون من طبقات من الحمم و الرماد البركاني اسم [ البركان المركب ] ، و يتميز ذلك النوع من البراكين بجوانبه المُنحدرة و أيضًا بوجود فوهة في أعلاه ، و هذا هو النوع الذي ينتمي إليه بركان [ فيزوف ] . و البراكين المركبة أحد أنواع البراكين المختلفة ؛ فبعض البراكين تتكون غالبًا من الحمم ، بينما البعض الآخر يتكون من الرماد البركاني .


    تندلع بعض هذه البراكين الاخرى بشكل تدريجي؛ حيث تتدفق الحمم ببطء خارجة منها ، لكن هذا ليس حال البراكين المركبة ؛ فالبراكين المركبة تنفجر !! و هذا ما فعله بركان [ فيزوف ] عام 79 ميلاديًا ، فسبب أحد أشهر الثورات البركانية التي عرفتها البشرية ؛ لقد ظل الرماد البركاني يتساقط على مدينة [ بومبيي ] لمدة يومين ، و تراكم فوق المدينة و كأنه ثلوج هابطة من السماء ، حتى إن ارتفاع طبقة الرماد البركاني وصلت في بعض الأماكن إلى أربعة أمتار .


    و في نفس الوقت ، اندفع نهر من الوحل إلى أسفل على جانبي البركان ، فدفن الرماد البركاني و الوحل مدينة [ بومبيي ] و البلدات القريبة من البركان .


    . . . المدينة المحفوظة تحت الرماد . . .

    مع مرور الوقت ، نسى الناس أمر تلك المدينة ، فقد تحولت الطبقة العُليا التي تتكون من الرماد و التي غطت المدينة إلى تربة خصبة ، و أخذ الناس يبنون المزارع و القرى في الموقع الذي احتلته المدينة يومًا ما . و لم يدرك الناس ما هو مدفون تحت أقدامهم .


    لكن الأمر تغيّر منذ حوالي 500 سنة ، و ذلك عندما اكتشف بعض العمال الذين كانوا يحفرون في المنطقة المدينة المجهولة ، لقد عثروا على قطع من الرخام كما اكتشفوا وجود جدران مزينة برسوم ملونة ، و استخرجوا العديد من التماثيل. و رويدًا رويدًا ظهرت المدينة المنسية ثانيًا إلى الوجود .

    و كان الباحثون عن الكنوز هم أول من اكتشفوا المدينة العتيقة ، و بدلاً من أن يحاولوا معرفة معلومات عن تلك المدينة فقد سرقوا كنوزها ؛ لقد استولوا على الذهب و العملات المعدنية و الجواهر و التماثيل، و لعلنا لا نستطيع أن نحصي أو نتعرف أبدًا على جميع الكنوز التي سرقوها أو دمروها .


    في نهاية المطاف ، تدخل العلماء الآثار في الأمر ، إنهم من أهل الخبرة بأمور التي تتعلق بالتنقيب أو الحفر و بأسلوب علمي حذر ، و قد انطلقوا لإكتشاف حقيقة الأمر و حقيقة تلك المدينة . رفعوا أولاً أطلال الحجارة ، و أزالوا تدريجيًا الجزء المتبقي من طبقة الرماد البركاني و الطين اللتان كانتا تغطيان المدينة القديمة ، ثم أخذوا في تدوين الملاحظات و رسم الخرائط ، و كانت كل هذه الأمور تساعدهم في التعرف على شكل حياة سكان [ بومبيي ] .


    إن الرماد البركاني الذي غطى المدينة قد حفظها تمامًا ؛ فمعظم أجزاء المدينة تتخذ الصورة التي كانت عليها منذ 2000 سنة ، و المنازل تبدو و كأن قاطنيها سيعودون إليها في أي لحظة ، و في داخل أحد المنازل وُجدت صورة لـ كلب و قد كُتب تحتها " احترس من الكلب " .


    و قد بدت الأطعمة المجففة جاهزة للأكل ، كما عُثر على واحد و ثمانين رغيفًا من الخبز في فرن أحد المخابز ، و بدت تلك الأرغفة صالحة للأكل ! ؛ لولا انها تحول جميعها إلى حجارة . و قد استقر مسرحان كبيران في منتصف المدينة ، و كانت المقاعد التي كان يجلس عليها الناس لمشاهدة المسرحيات لا تزال في أماكنها . و كذلك كان حال الطُرق التي كانت مرصوفة بالأحجار و معدة لسير العربات التي كانت تجرها الخيول .



    . . . تـمـاثـيـل الجـص . . .

    لكن يا تُرى ما الذي حدث لسكان مدينة [ بومبيي ] ؟ لقد فر الكثيرون منهم ، و لكن بقى بعضهم في المدينة ليتحولوا إلى تماثيل من جص! مدينة [ بومبيي ] كان يقطنها حوالي 20 ألف نسمة ، و مع اندلاع ثورة البركان من جديد فر معظمهم إلى المناطق الريفية و بذلك استطاعوا أن ينجوا من ثورة ذلك البركان ، و لكن ما يقرب 2000 شخص لم يفروا من المدينة .. فكانت النتجية أن طمرهم الرماد البركاني الملتهب .

    و مع مرور السنين ، تحول الرماد إلى صخر و تحللت أجساد هؤلاء الأشخاص و اختفت تمامًا ، و بعد تحلل الجسد ترك مكانًا مجوفًا في الصخور ، هذا المكان المجوف أخذ شكل الجسد البشري تمامًا . و قد قام علماء الآثار بملء هذه الأماكن المجوفة بالجص ، و قد تصلب الجص ليكون التماثيل ، و يُعرف هذا النوع من التماثيل [ بالقوالب الجصية / Plaster Casts ] .


    إن هذه التماثيل مُفعمة بالتفاصيل ، لدرجة انه يمكنك رؤية تفاصيل وجوه الناس بصورة واضحة للغاية ، هذه التماثيل شهود تذكرنا بصفة مستمرة بما حدث في مدينة [ بومبيي ] منذ زمن طويل .

    . . . منطقة بركان [ فيزوف ] الآن . . .

    و اليوم يعيش حوالي 3 ملايين شخص بالقرب من بركان [ فيزوف ] ، و هؤلاء شيدوا منازلهم و اعمالهم التجارية في هذه المنطقة ، و تمضي الحياة بهم بشكل عادي رغم علمهم بماضي ذلك البركان الذين يعيشون بالقرب منه .


    آخر ثورات ذلك البركان حدثت عام 1944؛ حيث انطلقت سحابة عملاقة من الرماد البركاني من البركان و تدفقت الحمم إلى سفح الجبل ، و أدت هذه الثورة البركانية إلى مصرع 45 شخصًا . و لا يزال البركان إلى الآن في حالة غير مُستقرة ؛ فهو يهز الأرض و يُطلق الغازات و يقذف بدفعات من الرماد البركاني و الصخور من الحين الى الآخر ، و رغم ذلك فإنه لا ينفجر .

    قد يبدو ذلك البركان هادئًا إلى حد ما الآن ، لكن هذا الأمر لن يستمر للأبد ؛ فثوراته الرئيسية تندلع كل 2000 سنة تقريبًا، و لهذا يعتقد العلماء أنه سيزأر قريبًا عائدًا للحياة !!


    و كنتيجة لذلك يعكف العلماء على مراقبة بركان [ فيزوف ] في حذر ، و هم يستخدمون في ذلك الأدوات العلمية لقياس أي نشاط بركاني، فهم يريدون توقع أي ثورات مستقبلية للبركان مسبقًا ! و يأمل هؤلاء العلماء في توفير مُتسع من الوقت للناس ؛ كي يتمكنوا في الوقت المناسب من الفرار من أخطار هذا البركان الرهيب !





    في الختام أتمنى أن يكون عجبكم الموضوع ،،

    و قراءة ممتعة ،،

    ×××
    منقووووووووول
    hhhhhhhhhh kgkggkkgh kgkggkkgh kgkggkkgh
    avatar
    k I L L U A
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    ذكر
    عدد الرسائل : 1017
    العمر : 19
    جنسيتك :
    الاقامة : Abyss
    المزاج : كوووووول
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 4362
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009

    default رد: المدينة التي حفظها الزمن

    مُساهمة من طرف k I L L U A في الإثنين يناير 04 2010, 03:31


    موضوعك في غاية الروعة
    avatar
    Lionel Messi
    عضو VIP
    عضو VIP

    ذكر
    عدد الرسائل : 2596
    العمر : 23
    جنسيتك :
    الاقامة : البيت
    المزاج : كووووول
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 5941
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    default رد: المدينة التي حفظها الزمن

    مُساهمة من طرف Lionel Messi في الأربعاء يناير 06 2010, 17:55

    شكرا على الموضوع

    . . .





    ميسي الأعجوبة الثامنة
    7
    7
    7

    ستفتش عنها ياولدي في كل مكان,,,
    ستسأل عنها المرمى وكل الأركان ,,,
    ستقر على أن كرة ميسي الفنان,,,
    بصمة على جبين كل برشلوني عاشق في هذا الزمان ,,,


    avatar
    DZ-Girl
    FBI POLES
    FBI POLES

    انثى
    عدد الرسائل : 780
    العمر : 21
    جنسيتك :
    الاقامة : Algerie
    المزاج : psicopate
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 3769
    الوسام :
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    default رد: المدينة التي حفظها الزمن

    مُساهمة من طرف DZ-Girl في السبت أبريل 17 2010, 19:01

    موووووووووووضووووع كووووول شكرا لك



    ارفع رأسك و افتخر فانت جزائري
    ويكفيك فخرا ان علم اسرائيل لا يرفرف في بلدك
    ويكفيك شرفا فرحة غزة بك
    *فقل الجزائر واصغ ان ذكر اسمها **تجد الجبابر ساجدين وركعا*


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24 2017, 19:26