منتديات يوغي

يوغي,منتديات يوغي,تحميل,افلام عربي, افلام اجنبي,اغاني عربي مجانا,اغاني اجنبي, مسلسلات, صورxصور,افلام للتحميل,تحميل احدث افلام عربي واجنبي,اغاني مصرية,طرب,البوم,فيديو


    التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    شاطر
    avatar
    EmO GiRL
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى
    عدد الرسائل : 40329
    العمر : 22
    جنسيتك :
    الاقامة : EgYpT
    المزاج : ExCellEnT
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 5921
    تاريخ التسجيل : 21/12/2007

    default التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف EmO GiRL في الأحد يوليو 27 2008, 21:10

    .. التوراة و الهكسوس ومصر والتاريخ
    هذا المقال كتنويه ..ليس مقالا أو تفسيرا دينيا .. واكنه مجرد بحث تاريخي .. قابل للنقد
    والتوراة في سياق هذا المقال .. تأتي في سياق أنها بجانب أنها كتاب مقدس عند أهل الكتاب .. فهي ظلت أهم كتاب تاريخي لقرون طويلة ,, واعتمد عليها المفسرون لقصص القرآن .. التي كانت أساسا قصصا للعبرة دون إعطاء تفاصيل وتواريخ محددة بعكس التوراة ..
    لقد ظلت التوراة مرجعا تاريخيا لأحداث منطقة الشرق الآوسط .. حتي القرنين التاسع عشر والعشرين .. بعد اكتشاف حجر رشيد وترجمة الهيروغليفية مما أدي الي معرفة الكثبر من الأحداث التاريخية المعاصرة للفترة التي وصفتها التوراة ..
    لا توجد خلافات جوهرية بين تفسير المفسرين للقصص القرآني والأسفار الخمسة للتوراة .. التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، والتثنية ,, إلا ريما في اسم أبو ابراهيم عليه السلام .. وفيمن هو الذبيح .. وعدم ورود اسم عيسو الأخ التوأم ليعقوب عليه السلام في القرآن .. القصص التاريخية في القرآن لم تهتم كثيرا بالتفاصيل والاسماء بقدر اهتمامها بالعبرة التي يخرج منها المسلم من هذه القصص ..
    القرآن اتفق مع التوراة في أن معظم الأنبياء الذين تم ذكرهم في الكتابين والذين يطلق علي بعضهم الأباء في التوراة , هم من نسل ابراهيم واسحاق عليهما السلام !!.. باستثناء لوط ... ابن الأخ لسيدنا ابراهيم .. ومنهم .. يعقوب , يوسف , موسي وهارون , داود وسليمان .. حتي نصل الي المسيح عيسي بن مريم في العهد الجديد .. بينما نسل اسماعيل الابن البكر لسيدنا ابراهيم وزوجته هاجر لم يكن من بينهم أنبياء في التوراة ولا القرآن علي حد علمي !!! ودروهم التاريخي في هذه الفترة كان مبهما الي حد ما في الكتابين .. باستثناء إقامة القواعد من البيت !!!.. حتي تصل الي سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم ..
    مصر وفلسطين كان لهما دورا محوريا في تاريخ هذه الفنرة .. في الكتابين .. فأرض كنعان أو فلسطين ... كانت أرض الميعاد في التوراة ولم أجد ما يخالف ذلك في القرآن وعلي أرضها دارت ومازالت معارك بغرض السيطرة عليها من قبل نسل اسحاق !!!!!! .. ومصر كانت تمثل أرض وفرة الغذاء والحبوب واستعباد بني اسرائيل .. فإليها ذهب ابراهيم عليه السلام هريا من الجفاق والقحط الذي ضرب ارض كتعان ومعه أو بعده بقليل ذهب اليها الهكسوس و التحق بني يعقوب بأخيهم يوسف لوفرة الحبوب في مصر نتيجة تفسير سيدنا يوسف لحلم ملك مصر .. مع ملاحظة ان المجاعة ضربت أرض فلسطين أيضا .. وفيها حسب التوراة والقرآن تم استعباد اليهود لمدة طويلة (400 عاما) حني خرج بهم موسي من مصر .. وغرق فرعون .. ليتيه العبرانيون في سيناء لمدة أريعين عاما نتيجة تقاعسهم عن القتال مع موسي للإستيلاء علي أرض المبعاد .. حتي أكمل يوشع المشوار ومن بعده قامت مملكة داود وسليمان ..
    أي أنه حسب التوراة (ولم أجد ما يخالف ذلك في القرآن ) تم الاستيلاء علي أرض المبعاد مرتين .. مرة في عهد سيدنا ابراهيم وابنه اسحاق .. ثم بعد خروج موسي وقومه من مصر ..
    ماذا كان يحدث في ارض كنعان في الفترة التي كان فيها اليهود في مصر ؟ وهي فترة طويلة تمتد 400 عاما .. لم أجد إجابات كافية ..
    ماهو دور بني اسماعيل طوال هذه الفنرة واين كانوا .. لم أجد إجابات كافية غير أن عيسو تزوج من ابنة عمه اسماعيل نكاية من مؤامرة حرمانه من بركة اسحاق علي يد أمهما .. وأين كانوا يعيشون ..
    من هم الهكسوس؟ .. و ما هي علاقتهم بالعبرانيين؟ ..
    من هو موسي ومن هو فرعون الخروج ؟.. وما هو دور أخناتون أو تأثيره علي الديانة اليهودية ؟
    الهكسوس :
    من هم ؟ مرجع : النص الانجليزي في الموسوعة البريطانية و كتاب تاريخ الحضارة لديورانت
    http://www.britannica.com/eb/article-9041769/Hyksos
    غزا الهكسوس، وهم قبائل مخلطة سامية أسيوية ، مصر المتقطعة الأوصال في فترة ضعف للدوبة الوسطي ، فأحرقوا مدنها وهدموا هياكلها وبددوا ما تجمع من ثروتها، وقضوا على كثير من معالم فنونها، وأخضعوا وادي النيل مدى قرنين لحكم "ملوك الرعاة" وكانت عاصمتهم أفاريس أو تل الضبعة الآن وهو ما أكدته الحفريات الحديثة . لقد كانت مصر يحيط بها الجياع والحساد من الصيادين والرعاة ذوي النزعة الحربية. وكانت حصونها عرضة للتصدع والانهيار من حين إلى حين. وبنفس الطريقة أغار الكاشيون على دولة بابل، وهاجم الغاليون بلاد اليونان والرومان، واجتاح الهون إيطاليا، وهاجم المغول بيكين.
    وتدل ألواح تل العمارنة على أن الحياة في فلسطين وسوريا بالصورة التي تطالعنا في بداية تاريخ اليهود ترجع إلى قرب دخولهم في وادي النيل. ومن المرجح- وإن لم يكن من المؤكد- أن "الخبيرو" الذين تتحدث عنهم هذه الألواح كانوا عبرانيين (ديورانت)
    ويلاحظ أن كلمة فرعون التي تعني باللغة المصرية القديمة .. البيت الكبير .. لم تظهر في الحفريات المصرية إلا بعد الأسرة الثامنة عشرة .. بينما في التوراة يطلق اسم فرعون علي كل حكام مصر حتي هؤلاء الذين ينتمون الي الهكسوس ..
    موسي وفرعون الخروج :
    http://www.britannica.com/eb/article-9108742/Moses
    يقول ديورانت في موسوعته :لم تصل إلينا من مصادر معاصرة إشارات مباشرة إلى خروج بني إسرائيل من مصر أو إلى هزيمة الكنعانيين. وكل ما وصلنا من إشارات غير مباشرة هو ما كتب على اللوحة التي أقامها منفتاح (حوالي 1225 ق.م) والتي وردت فيها هذه العبارة:
    لقد غُلب الملوك وقالوا "سلاما!"

    وخربت تحينو.

    وهدئت أرض الحيثيين،

    وانتهبت كنعان، وحلت بها كل الشرور،...

    وخربت إسرائيل، ولم يعد لأبنائها وجود؛

    وأضحت فلسطين أرملة لمصر،

    وضمت كل البلاد. وهدئت؛

    وكل من كان ثائراً قيَّده الملك منفتاح

    وليس في هذه الأقوال ما يدل على أن منفتاح هو فرعون الذي خرج بنو إسرائيل من مصر في عهده؛ وكل ما تثبته أن الجيوش المصرية اجتاحت فلسطين مرة أخرى. ولسنا ندري متى دخل اليهود مصر، وهل دخلوها أحراراً أو عبيداً . ولربما كان من حقنا أن نرجح أن من هاجروا منهم إلى مصر كانوا في بداية الأمر قليلي العدد، وأن وجود الآلاف المؤلفة منهم في مصر أيام موسى كان نتيجة لكثرة تناسلهم، وأن شأنهم في ذلك الوقت كان كشأنهم في جميع العصور، فقد كان "عددهم يتضاعف وينمو كلما زاد اضطهادهم وتعذيبهم. وأن قصة "استعباد" اليهود في مصر، وتسخيرهم في أعمال البناء الضخمة، وتمردهم، وهربهم- أو هجرتهم- إلى آسية لتحمل في ثناياها أدلة كثيرة على صدقها، وإن اختلط بها بطبيعة الحال كثير من الأقوال الغريبة وخوارق العادات كما يحدث عادة في جميع الكتابات التاريخية في الشرق القديم...
    وهناك أراء كثيرة .. من علماء تاريخ غربيين وليس فقط مصريين .. تقول أن أحداث قصة موسي والخروج حدثت أيام الهكسوس و أن فرعون الخروج نفسه كان من الهكسوس ..
    اسم موسي في العبرية هو موشي .. و أول من قال أن اسمه له أصول مصرية .. بل وهو نفسه مصري .. من أتباع إخناتون .. هو سيجموند فرويد .. ولعل ما قد يؤيد رأيه هو التشابه الكبير بين مزامير داود .. وأناشيد إخناتون .. ولعل هذا الرأي يدفعنا الي ذكر إخناتون ..
    يقول ديورانت في موسوعته عن إخناتون ومصر :
    في عام 1380 ق.م مات أمنحوتب الثالث وخلفه ابنه أمنحوتب الرابع الذي شاءت الأقدار أن يعرف باسم إخناتون.
    ولم يكد يتولى الملك حتى ثار على دين آمون وعلى الأساليب التي يتبعها كهنته. فقد كان الهيكل العظيم بالكرنك طائفة كبيرة من النساء يتخذن سراري لآمون في الظاهر، وليستمتع بهن الكهنة في الحقيقة.
    وكان الملك الشاب في حياته الخاصة مثالاً للطهر والأمانة، فلم يرضه هذا العهر المقدس؛ وكانت رائحة دم الكبش الذي يقدم قرباناً لآمون كريهة نتنة في خياشيمه كما كان اتجار الكهنة في السحر والرقى، واستخدامهم نبوءات آمون للضغط على الأفكار باسم الدين، ولنشر الفساد السياسي، مما تعافه نفسه، فثار على ذلك كله ثورة عنيفة،
    ويرى إخناتون أن إلهه رب الأمم كلها، بل إنه في مديحه ليذكر قبل مصر غيرها من البلاد التي يوليها الإله عنايته. ألا ما أعظم الفرق بين هذا وبين العهد القديم عهد آلهة القبائل
    وليس الإله إنساناً في صورة البشر دون غيرها من الصور، بل إن هذا الإله الحق هو خالق حرارة الشمس ومغذيها؛ وليس ما في الكرة المشرقة والآفلة من مجد ملتهب إلا رمزاً للقدرة الغائبة. على أن هذه الشمس نفسها تصبح في نظر إخناتون "رب الحب" لما لها من قدرة شاملة مخصبة مباركة؛ وهي فوق ذلك المرضع الحنون التي "تخلق في المرأة الطفل- الرجل" والتي "تملأ قطري مصر بالحَب" . وهكذا يصبح آتون آخر الأمر رمزاً للأبوة الجزعة القلقة الرحيمة الرقيقة القلب؛ ولم يكن كيهوه، رب الجيوش، بل كان رب الرحمة والسلام.
    ولم يفرض إخناتون على الفن قيوداً بل كل ما فعله من هذا القبيل أن حرم على الفنانين أن يرسموا صوراً لآتون، لأن الإله الحق في اعتقاده لا صورة له، وما أسمى هذه من عقيدة. ثم ترك الفن بعدئذ حراً طليقاً، عدا شيئا واحداً آخر، وهو أنه طلب إلى فنانيه: بِك، وأوتا، ونتموز، أن يمثلوا الأشياء كما يرونها، وأن يغفلوا العرف الذي جرى عليه الكهنة. وصدع هؤلاء بأمره، وصوروه هو نفسه في صورة شاب ذي وجه ظريف رقيق رقة تكاد تبلغ حد الوجل، ورأس مستطيل مسرف في الطول، واسترشدوا في تصويرهم بعقيدته الحيوية في إلهه، فصوروا كل الكائنات الحية نباتية كانت أو حيوانية في تفصيل ينم عن حب وعطف عظيمين، ودقة لا تسمو عليها دقة ..
    ويقول عن مصر في أفضل ما قرأته عنها :
    واليوم يوجد مكان يسمى مصر، ولكن المصريين ليسوا سادته؛ فلقد حطمتهم الفتوح من زمن بعيد، واندمجوا عن طريق اللغة والزواج في الفاتحين العرب، وأضحت مدنهم لا تعرف إلا المسلمين والإنجليز، وأقدام السياح المتعبين، الذين يأتون من أقاصي الأرض ليروا أهرامها فلا يجدونها إلا أكواماً من الحجارة، ولربما رجعت إلى مصر عظمتها وتصبح مركز التجارة العالمية ومستودعها. ولكن أحداً لا يستطيع أن يتنبأ بما سيكون وهو واثق مما يتنبأ به، وكل ما نعلمه علم اليقين أن آثار مصر القديمة قد خربت وتهدمت؛ فالسائح أينما سار يجد خربات ضخمة، وآثاراً وقبوراً تذكره بجهود عظيمة جبارة، ومن حولها قفر ودمار ، ونضوب للدم القديم. ويحيط بهذا كله رمال سافية لا تنفك الرياح الحارة تحملها من كل جانب، كأنها قد اعتزمت أن تغطي بها آخر الأمر كل شيء .
    لكن هذه الرمال لم تخرب من مصر القديمة إلا الجسد، أما روحها فما تزال باقية فيما ورثه الجنس البشري من علم ومن ذكريات مجيدة.
    وحسبنا أن نذكر من معالم حضارتها نهوضها بالزراعة والتعدين والصناعة والهندسة العلمية، وأنها في أغلب الظن هي التي اخترعت الزجاج، ونسيج الكتان، وأنها هي التي أحسنت صنع الملابس والحلي والأثاث والمساكن، وأصلحت أحوال المجتمع وشئون الحياة؛ وأن المصريين أول من أقام حكومة منظمة نشرت لواء السلام والأمن في البلاد، وأنهم أول من أنشأ نظام البريد والتعداد والتعليم الابتدائي والثانوي؛ بل إنهم هم أول من أوجد نظام التعليم الفني لإعداد الموظفين ورجال الإدارة.
    وهم الذين ارتقوا بالكتابة، ونهضوا بالآداب والعلوم والطب؛ والمصريون على ما نعرف أول من وضع دستوراً واضحاً للضمير الفردي، والضمير العام، وهم أول من نادى بالعدالة الاجتماعية، وبالاقتصار على زوجة واحدة، وأول من دعا إلى التوحيد في الدين، وأول من كتب في الفلسفة، وأول من نهض بفن العمارة والنحت، وارتقى بالفنون الصغرى إلى درجة من الإتقان والقوة لم يصل إليها (على ما نعرف) أحد من قبلهم، وقلما باراهم فيها من جاء بعدهم. وهذا الفضل كله لم يذهب هباء حتى في الوقت الذي كان خير ما فيه مطموراً تحت رمال الصحراء أو ملقى على الأرض بفعل الاضطرابات الأرضية ، فقد انتقلت الحضارة المصرية على أيدي الفينيقيين والسوريين واليهود وأهل كريت واليونان والرومان، حتى أضحت من التراث الثقافي للجنس البشري. وإن ما قامت به مصر من الأعمال في فجر التاريخ لا تزال آثاره أو ذكرياته مخلدة عند كل أمة وفي كل جيل، "ولعل مصر" كما يقول فور "بفضل تماسكها ووحدتها، وتنوع منتجاتها الفنية تنوعا أساسه دقة التنسيق والتنظيم، وبفضل ما بذلت من جهود جبارة دامت أطول العهود، لعل مصر بهذا كله تعرض على العالم أعظم ما ظهر على الأرض من حضارات إلى يومنا هذا. وإن من الخير لنا أن نعمل نحن لكي نبلغ ما بلغت.
    وليس مهما ما كتب عن 'موسي' في كتابات الباحثين القدامي والمحدثين .. فكما قال جمال بدوي صورته في القرآن الكريم نموذج للانسان الكريم الذي صنعه الله علي عينه، وأعده لرسالة كريمة فحواها التوحيد والعدل والانصاف، ومقاومة الظلم والطغيان، والتعفف عن المحرمات، ويكفي ما قالته ابنة 'شعيب' عندما لمست فيه الطهر والأمانة فضلا عن القوة: 'يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين'

    الخلاصة .. أن الصراع علي فلسطين البوابة الشرقية لمصر عمره 4000 عاما ومازال قائما حتي الآن .. وبسبب هذا الصراع نالت مصر ومازالت الكثير من الظلم ..
    avatar
    JU$Ŧ Mέ
    عضو خبير
    عضو خبير

    انثى
    عدد الرسائل : 6813
    العمر : 22
    جنسيتك :
    الاقامة : حبيبتي ام الدنيا
    المزاج : زي ما انت شايف كدة
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 4563
    الوسام :
    تاريخ التسجيل : 26/05/2008

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف JU$Ŧ Mέ في الأربعاء يوليو 30 2008, 03:15

    شكرا علي المووضوع..
    avatar
    ღ DarkoO ღ
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    انثى
    عدد الرسائل : 1922
    العمر : 23
    جنسيتك :
    الاقامة : في جروح قلبي
    المزاج : I'm really broken but i keep smilling
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 4208
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف ღ DarkoO ღ في الجمعة أغسطس 15 2008, 05:23

    مشكوورة على المعلوماات القيمة
    avatar
    دلوعة بكيفي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى
    عدد الرسائل : 952
    العمر : 25
    الاقامة : اهم شي عايشين ..لا؟؟
    المزاج : *_*
    المزاج :
    عدد النقاط : 3406
    تاريخ التسجيل : 10/08/2008

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف دلوعة بكيفي في الجمعة أغسطس 15 2008, 12:04

    يسلموووووو خيتوووو ع الموضووووووووع .....
    avatar
    EmO GiRL
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى
    عدد الرسائل : 40329
    العمر : 22
    جنسيتك :
    الاقامة : EgYpT
    المزاج : ExCellEnT
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 5921
    تاريخ التسجيل : 21/12/2007

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف EmO GiRL في الأربعاء أغسطس 27 2008, 02:46

    العفووووووووووو
    وشكرا لمروركم جميعا ..
    avatar
    M!$s R0o0by
    عضو VIP
    عضو VIP

    انثى
    عدد الرسائل : 4417
    احترامك لقوانين المنتدي :
    العمر : 23
    جنسيتك :
    الاقامة : خـليك مــــاشي طوالي لغـــايه لما تلبس في اول حيطه
    المزاج : 100فل و14
    الهواية :
    المزاج :
    الانذارات : 0 عدد النقاط : 4017
    الوسام :
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف M!$s R0o0by في الأربعاء أغسطس 27 2008, 21:02

    مرسي حببتي علي الموضوع الرئع
    avatar
    EmO GiRL
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى
    عدد الرسائل : 40329
    العمر : 22
    جنسيتك :
    الاقامة : EgYpT
    المزاج : ExCellEnT
    الهواية :
    المزاج :
    عدد النقاط : 5921
    تاريخ التسجيل : 21/12/2007

    default رد: التوراة والهكسوس ومصر والتاريخ

    مُساهمة من طرف EmO GiRL في السبت أغسطس 30 2008, 21:52

    العفو يا نور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14 2017, 14:11