كلمات وألفاظ نقع فيها بدون علم
مثل:
1- رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك
لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله في كتابه
العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }
(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا
هو.
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! : كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ
مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ } (فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.
3- ثور الله فى برسيمه!! : كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !!
وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون
الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب... غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال
تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- انا عبد المأمور !! : هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله
الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه
بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله
مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب
وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ
عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !! : وطبعا الغلط واضحا فالله جل شأنه لا
يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله
عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من
الشيطان..) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و
الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله
ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن
أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).. رواه ابن ماجه وابن
حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح
الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6- البقيه فى حيــــــــــــا تك : ما هذه البقية ؟ لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه في عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ))
7- )لاحول الله ) : وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.. فالأفضل أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
8- الباقي على الله : هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا ....
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال : أديت ما علي والتوفيق من الله.
9- شاء القدر : :لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ..
10- فلان شكله غلط : وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة
الناس .....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا
الإنسان في أحسن تقويم )
11- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها :
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ::
قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل
والنهار )) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى : هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ،
عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل
من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ....
13- امســـك الخـــشب : ))خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
امسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل
هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من
الأذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقيه النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا آنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه إلا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة
وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان
يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع
للشرك فهو شرك اصغر
ربنا يعفينا بقي
ومانقولش الحجات ديه تاني
تحــيـ M!S$~~G!RL ــــاتي
مثل:
1- رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك
لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله في كتابه
العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }
(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا
هو.
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! : كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ
مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ } (فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.
3- ثور الله فى برسيمه!! : كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !!
وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون
الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب... غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال
تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- انا عبد المأمور !! : هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله
الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه
بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله
مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب
وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ
عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !! : وطبعا الغلط واضحا فالله جل شأنه لا
يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله
عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من
الشيطان..) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و
الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله
ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن
أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).. رواه ابن ماجه وابن
حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح
الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6- البقيه فى حيــــــــــــا تك : ما هذه البقية ؟ لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه في عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ))
7- )لاحول الله ) : وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.. فالأفضل أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
8- الباقي على الله : هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا ....
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال : أديت ما علي والتوفيق من الله.
9- شاء القدر : :لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ..
10- فلان شكله غلط : وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة
الناس .....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا
الإنسان في أحسن تقويم )
11- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها :
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ::
قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل
والنهار )) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى : هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ،
عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل
من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ....
13- امســـك الخـــشب : ))خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
امسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل
هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من
الأذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقيه النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا آنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه إلا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة
وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان
يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع
للشرك فهو شرك اصغر
ربنا يعفينا بقي
ومانقولش الحجات ديه تاني
تحــيـ M!S$~~G!RL ــــاتي