أن القلوب لتشتاق لذوات الكلمات النافعة , وذوات القلوب الرحيمة , ولكننا على عكس ذلك .....
نرى الكثيييير ممن لا يضبطون زمام ألسنتهم فيأخذون((المزاح الزائد عن حده))طريقا للترويح عن أنفسهم..
أن الترويح عن النفس أمر مطلوب حتى لا تكل النفس ولا تمل .. لكن حين يكون الترويح والمزاح والهزل هو ديدن الإنسان , مع عدم مراعاة الضوابط ؛ فالأمر يحتاج إلى تصحيح وتصويب
فالواجب على العاقل أن يستميل قلوب الناس إليه بالمزاح وترك التعبس ,
ولـــــكن:
قليــــل المزاح لا كثيــره
قال الشاعر :
ولكن إذا أعطيته المزاح فليكن *+* بمقدار ما تعطي الطعام من الملح
ولا ننسى أن حبيبنا صلى الله عليه وسلم كان يمزح , فكان يدلع لسانه للحسن بن علي فيرى الصبي حمرة لسانه فيسرع إليه,وكان أيضا يلاعب زينب بنت أم سلمة ويقول (يازوينب يازوينب ) ويكررها مرارا
فالمزاح مشروع ولكن بضوابط ومنها:-
1-أن لا يكون استهزاء بالله أو بشيء من الدين
2-أن لا يتضمن كذبة أو غيبة أو تقليد أحد الناس بحركات أو كلام يزيح ستار الحياء ويخدشه
3-أن لا يكون فيه أذى ومقلب من المقالب التي تسبب الإحراج
نرى الكثيييير ممن لا يضبطون زمام ألسنتهم فيأخذون((المزاح الزائد عن حده))طريقا للترويح عن أنفسهم..
أن الترويح عن النفس أمر مطلوب حتى لا تكل النفس ولا تمل .. لكن حين يكون الترويح والمزاح والهزل هو ديدن الإنسان , مع عدم مراعاة الضوابط ؛ فالأمر يحتاج إلى تصحيح وتصويب
فالواجب على العاقل أن يستميل قلوب الناس إليه بالمزاح وترك التعبس ,
ولـــــكن:
قليــــل المزاح لا كثيــره
قال الشاعر :
ولكن إذا أعطيته المزاح فليكن *+* بمقدار ما تعطي الطعام من الملح
ولا ننسى أن حبيبنا صلى الله عليه وسلم كان يمزح , فكان يدلع لسانه للحسن بن علي فيرى الصبي حمرة لسانه فيسرع إليه,وكان أيضا يلاعب زينب بنت أم سلمة ويقول (يازوينب يازوينب ) ويكررها مرارا
فالمزاح مشروع ولكن بضوابط ومنها:-
1-أن لا يكون استهزاء بالله أو بشيء من الدين
2-أن لا يتضمن كذبة أو غيبة أو تقليد أحد الناس بحركات أو كلام يزيح ستار الحياء ويخدشه
3-أن لا يكون فيه أذى ومقلب من المقالب التي تسبب الإحراج