تخيلوا معي لو كنا نقوم بتصميم مسار لطريق سريع، ووجدنا أن هناك مبنى يقع في مسار هذا الطريق، فما هو العمل؟!
إمّا أن يتم إزالة المبنى أو أن يلتف الطريق حوله، لكن لننظر كيف أجاب اليابانيون:
اختار اليابانيون أن يمر الطريق السريع من خِلال المبنى نفسه (بكل بساطة!!..)
هذه هي الحلول التي يفكر فيها اليابانيون دائماً: أقصر الطرق وأكثرها إبداعا!
يقع هذا المبنى في أوساكا ويحمل اسم “برج البوابة”، ويتكون من 16 طابقاً. وقصته غريبة بعض الشيء، حيث ظهرت الفكرة عندما نشب خِلاف بين مالكي هذا المبنى وشركة هانشين للطرق السريعة في اليابان، وسبب الخِلاف هو وجود هذا المبنى في مسار طريق سريع مخطط له منذ فترة كبيرة، ورَفضْ أصحاب المبنى (الذي كان قطعة أرض حينها) التخلي عنه، وبعد 5 سنوات من المفاوضات وصلوا لهذا الحل المدهش!
قام المهندسون اليابانيون بتحويل ثلاثة طوابق من المبنى إلى فجوة عملاقة يمر منها جسر مثبت بأعمدة داعمة من جانبي المبنى دون أن تمسه، ليمر من خلالها هذا الطريق السريع الذي يُعد جزءاً من شبكة طرق يبلغ طولها 239.3 كم حول أوساكا وكوب كيتو.
وحين نتحدث عن طريق سريع يمر من خِلال مبنى، فالمشكلة الحقيقية حينها لم تكن في تصميم الجسر، بل في تصميم المبنى ليتحمل الاهتزازات والضوضاء الناتجة عن حركة السيارات دون أن يأثر ذلك على أساساته.
والطريف أن المصعد لا يتوقف في الطابق الخامس والسادس والسابع
عُذراً.. هناك سيارات تمر في هذه الطوابق!! “
تصوروا أن هذا الطريق وهذه الفكرة تعود لأوائل الثمانينات من القرن الماضي!
إمّا أن يتم إزالة المبنى أو أن يلتف الطريق حوله، لكن لننظر كيف أجاب اليابانيون:
اختار اليابانيون أن يمر الطريق السريع من خِلال المبنى نفسه (بكل بساطة!!..)
هذه هي الحلول التي يفكر فيها اليابانيون دائماً: أقصر الطرق وأكثرها إبداعا!
يقع هذا المبنى في أوساكا ويحمل اسم “برج البوابة”، ويتكون من 16 طابقاً. وقصته غريبة بعض الشيء، حيث ظهرت الفكرة عندما نشب خِلاف بين مالكي هذا المبنى وشركة هانشين للطرق السريعة في اليابان، وسبب الخِلاف هو وجود هذا المبنى في مسار طريق سريع مخطط له منذ فترة كبيرة، ورَفضْ أصحاب المبنى (الذي كان قطعة أرض حينها) التخلي عنه، وبعد 5 سنوات من المفاوضات وصلوا لهذا الحل المدهش!
قام المهندسون اليابانيون بتحويل ثلاثة طوابق من المبنى إلى فجوة عملاقة يمر منها جسر مثبت بأعمدة داعمة من جانبي المبنى دون أن تمسه، ليمر من خلالها هذا الطريق السريع الذي يُعد جزءاً من شبكة طرق يبلغ طولها 239.3 كم حول أوساكا وكوب كيتو.
وحين نتحدث عن طريق سريع يمر من خِلال مبنى، فالمشكلة الحقيقية حينها لم تكن في تصميم الجسر، بل في تصميم المبنى ليتحمل الاهتزازات والضوضاء الناتجة عن حركة السيارات دون أن يأثر ذلك على أساساته.
والطريف أن المصعد لا يتوقف في الطابق الخامس والسادس والسابع
عُذراً.. هناك سيارات تمر في هذه الطوابق!! “
تصوروا أن هذا الطريق وهذه الفكرة تعود لأوائل الثمانينات من القرن الماضي!