بســـم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء
والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة أجمعين ومن تبعه بأحسان الى يوم
الدين .!
موضوع أتمنى أن يكون تذكرة .
للمؤمنين الغافلين .. عن أحد كبائر الساعة المسيح الدجال ..!
" يظهر الدجال بعد وقوع الملحمة في
الشام بين المسلمين والنصارى الروم وانتصار المسلمين فيها ، ويعتقد باحثون
أنها معركة هرمجدون التي ذكرها الكتاب المقدس "الدجّال ، المسيح الدجّال ،
هو لقب لرجل يعد من علامات الساعة الكبرى عند المسلمين ، المقصود بالدجال
الكذاب من الدَجَل والتغطية ، نظرا لكذبه وتمويهه وادعائه النبوة أولا
وأنه المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ثم ادعائه الألوهية بعد ذلك ،
ويسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ بالباطل، أو هو المُموِّه ،
فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم، وقيل سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا
ساح في الأرض. وجاء في التفسير الكبير: " وأمّا المسيح الدجّال فإنّما
سُمّي مسيحاً لأحد وجهين أولهما : لأنّه ممسوح العين اليمنى، وثانيهما :
لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن قصير لهذا قيل له: دجّال لضربه في
الأرض وقطعه أكثر نواحيها ، وقيل سُمّي دجّالاً من قوله : دَجَلَ الرجلُ
إذا مَوَّه ولبَّس ".
لم يرد ذكر المسيح الدجال صراحة
بالنص في القرآن الكريم لكن بعض المفسرين يرون أن هناك آيات تدل عليه في
القرآن مثل الآية 158 من سورة الأنعام : ( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ
تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ
آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا
إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي
إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ) ، بينما ورد
ذكره صراحة في السنة النبوية المطهرة وذلك في عديد من الأحاديث مثل حديث
تميم الداري .
والمصادر الإسلامية عند أهل السنة
غنية بأخبار وأحاديث الدجال ، بينما عند الشيعة يكاد يكون الاهتمام به شبه
منعدم ، مما دعا بعض الباحثين لطرح نظرية أن الدجال قد يكون هو ذاته
الشخص الملقب بالسفياني عند الشيعة .
وعن علي رضي الله عنه ، عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ذكرنا الدجال عند النبي صلى
الله عليه وسلم وهو نائم فاستيقظ محمرا لونه فقال: ( غير ذلك أخوف لي
عليكم ) ، رواه أحمد.
عن أبي هريرة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن
آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدخان
ودابة الأرض ) ، رواه أحمد .
صفاته :
عند ظهوره فهو رجل شاب جسيم هجان أحمر
البشرة ، قطط أي شديد جعودة شعر الرأس كأن رأسه وشعره غصن شجرة ، كأن
رأسه أصلة أي تشبه رأس أفعى الأصلة ، أجلى الجبهة عريض النحر ، في رواية
أنه قصير وأفحج أي متباعد ما بين الفخذين وفيه انحناء في ظهره ، أعور
العين اليمنى كأنها نخامة على حائط مجصص وكأنها عنبة طافية وفي روايات أن
إحدى عينيه كأنها كوكب دري وأنه ممسوح العين اليسرى وعليها ظفرة غليظة
ومكتوب على جيهته كفر أو كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ أو غير قارئ ، كما يروي
في الآثار أنه عقيم لا يولد له ، وهو أشبه الناس برجل يدعى عبد العزى بن
قطن كما جاء في الأحاديث .
وتروي بعض الآثار الإسلامية التي
ذكرها ابن كثير في البداية والنهاية أنه يظهر مدعيا الصلاح والتقوى ثم
عندما يشتد أمره يعلن نبوته ثم ألوهيته فتخسف عينه عندها وتقطع أذنه ويكتب
على جبهته كفر
شك الصحابة في أن الدجال هو ابن صياد
ولم يكن هو :
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن
أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يمكث أبوا
الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور أضر شيء وأقله
نفعا تنام عيناه ولا ينام قلبه ثم نعت أبويه فقال أبوه رجل طوال
مضطرب اللحم طويل الأنف كأن أنفه منقار وأمه امرأة فرضاخية
عظيمة الثديين قال فبلغنا أن مولودا من اليهود ولد بالمدينة
قال فانطلقت أنا والزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه فرأينا
فيهما نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا هو منجدل
في الشمس في قطيفة له همهمة فسألنا أبويه فقالا مكثنا ثلاثين
عاما لا يولد لنا ثم ولد لنا غلام أعور أضر شيء وأقله نفعا فلما خرجنا
مررنا به فقال ما كنتما فيه قلنا وسمعت قال نعم إنه تنام عيناي ولا ينام
قلبي فإذا هو ابن صياد ) ، رواه أحمد .
ومن صحيح مسلم : أن عبد الله بن عمر
بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى
وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة، وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم
فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: أتشهد أني رسول الله ؟ فنظر ابن صياد
فقال: أشهد أنك رسول الأميين ، وقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه
وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: آمنت
بالله ورسله؟ ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا ترى؟ قال ابن
صياد: يأتيني صادق وكاذب؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلط عليك
الأمر؟ ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني قد خبأت إليك خبأ،
فقال ابن صياد: هو الدخ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخْسَأ
فَلَنْ تَعْدوَ وقَدَرك". وقال عمر بن الخطاب : مرني يا رسول الله أضرب
عنقه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن يكنه فلن تُسلَّطَ وإن
لا يَكُنْه فلا خَيْرَ لك في قَتْلِهِ". وقال سالم بن عبد الله: سمعت عبد
الله بن عمر يقول: انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيّ بن
كعب إلى النخل التي فيها ابن صياد، حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه
وسلم النخل طفق يتقي بجذع النخل وهو يختل أنه يسمع من ابن صياد شيئاً قبل
أن يراه ابن صياد، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراش
في قطيفة له فيها زمزمة فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يتقي بجذوع النخل فقالت لابن صياد: يا صاف (وهو اسم ابن صياد) هذا
محمد . فثار ابن صياد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو تركته
بين" قال سالم، قال عبد الله بن عمر: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الناس فأثنى على الله بما هو له أهل ثم ذكر الدجال فقال: "إني
لأنْذِركُمُوهُ ما من نَبِي إلاّ وقد أنْذَرْ قَوْمَهُ لقد أنذره نوحٌ
قومِه ولكِنْ أقول لكم فيه قولاً لم يَقُلْه نبي لقومه تعلَمُوا أنه أعورُ
وإنَّ الله ليس بأعْور".
" يظهر الدجال بعد أن تُفتح
القسطنطينية وروما وبأعلى تظهر خريطة إيطاليا وعاصمتها روما "
علامات ظهوره :
حدوث علامات الساعة الصغرى .
[size=16]من حديث رواه أحمد : " لا يخرج
الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر " .
توقف نخل بيسان عن إنتاج الثمر وجفاف
بحيرة طبرية وجفاف عبن زغر ، كما جاء في حديث مسلم .
عن عمير بن هانئ العنسي سمعت
عبد الله بن عمر يقول : ( كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
قعودا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس
فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي فتنة هرب
وحرب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل
بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما وليي المتقون ثم يصطلح الناس
على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من
هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا
ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه
وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم
أو غد ) ، رواه أحمد .
من حديث رواه أحمد ، قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " إن أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها
الصادق ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ويتكلم
فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة ؟ قال الفويسق يتكلم في أمر
العامة " .
قبله بثلاث سنوات تحبس السماء ثلث
قطرها والأرض ثلث نباتها في السنة الأولى ، وتحبس السماء ثلثي قطرها
والأرض ثلثي نباتها ، وفي السنة الثالثة تحبس الأرض قطرها كله والأرض
نباتها كله .
طلوع النجم أو الكوكب ذو الذنب وحدوث
آية الدخان لقول الصحابي عبد الله بن عباس حيث ورد عن جرير وابن أبى حاتم
عن عبدالله بن أبى مليكه قال : (غدوت على ابن عباس رضى الله عنهما ذات
يوم فقال : ما نمت الليلة حتى أصبحت قلت : لم ؟ قال : قالوا طلع الكوكب ذو
الذنب فخشيت أن يكون الدخان قد طرق فما نمت حتى أصبحت )، و في رواية أخرى
أوردها الحاكم في مستدركه بسنده عن أبى مليكه قال غدوت على ابن
عباس رضى الله عنهما ذات يوم فقال ما نمت البارحة حتى أصبحت قلت لم ؟ قال :
قالوا طلع الكوكب ذو الذنب فخشيت أن يكون الدجال قد طرق )، وقال الحاكم
في مستدركه حديث صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم .
الملحمة بين المسلمين والروم النصارى
حيث ما جاء في الحديث تكون هدنة بين المسلمين وبين (بني الأصفر) الروم
فيغدرون ، فيأتون المسلمين تحت ثمانين غاية راية ، تحت كل راية اثنا عشر
ألفا ، أي أن تعداد جيشهم 960 ألف مقاتل .
فتح الروم والقسطنطينية ، وروما
للحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عمران بيت
المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج
الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال
ثم ضرب على فخذه أو على منكبه ثم قال إن هذا لحق كما أنك
قاعد ) ، رواه أحمد.
يخرج من غضبة يغضبها كما جاء في صحيح
مسلم.
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء
والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة أجمعين ومن تبعه بأحسان الى يوم
الدين .!
موضوع أتمنى أن يكون تذكرة .
للمؤمنين الغافلين .. عن أحد كبائر الساعة المسيح الدجال ..!
" يظهر الدجال بعد وقوع الملحمة في
الشام بين المسلمين والنصارى الروم وانتصار المسلمين فيها ، ويعتقد باحثون
أنها معركة هرمجدون التي ذكرها الكتاب المقدس "الدجّال ، المسيح الدجّال ،
هو لقب لرجل يعد من علامات الساعة الكبرى عند المسلمين ، المقصود بالدجال
الكذاب من الدَجَل والتغطية ، نظرا لكذبه وتمويهه وادعائه النبوة أولا
وأنه المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ثم ادعائه الألوهية بعد ذلك ،
ويسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ بالباطل، أو هو المُموِّه ،
فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم، وقيل سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا
ساح في الأرض. وجاء في التفسير الكبير: " وأمّا المسيح الدجّال فإنّما
سُمّي مسيحاً لأحد وجهين أولهما : لأنّه ممسوح العين اليمنى، وثانيهما :
لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن قصير لهذا قيل له: دجّال لضربه في
الأرض وقطعه أكثر نواحيها ، وقيل سُمّي دجّالاً من قوله : دَجَلَ الرجلُ
إذا مَوَّه ولبَّس ".
لم يرد ذكر المسيح الدجال صراحة
بالنص في القرآن الكريم لكن بعض المفسرين يرون أن هناك آيات تدل عليه في
القرآن مثل الآية 158 من سورة الأنعام : ( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ
تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ
آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا
إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي
إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ) ، بينما ورد
ذكره صراحة في السنة النبوية المطهرة وذلك في عديد من الأحاديث مثل حديث
تميم الداري .
والمصادر الإسلامية عند أهل السنة
غنية بأخبار وأحاديث الدجال ، بينما عند الشيعة يكاد يكون الاهتمام به شبه
منعدم ، مما دعا بعض الباحثين لطرح نظرية أن الدجال قد يكون هو ذاته
الشخص الملقب بالسفياني عند الشيعة .
وعن علي رضي الله عنه ، عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ذكرنا الدجال عند النبي صلى
الله عليه وسلم وهو نائم فاستيقظ محمرا لونه فقال: ( غير ذلك أخوف لي
عليكم ) ، رواه أحمد.
عن أبي هريرة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن
آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدخان
ودابة الأرض ) ، رواه أحمد .
صفاته :
عند ظهوره فهو رجل شاب جسيم هجان أحمر
البشرة ، قطط أي شديد جعودة شعر الرأس كأن رأسه وشعره غصن شجرة ، كأن
رأسه أصلة أي تشبه رأس أفعى الأصلة ، أجلى الجبهة عريض النحر ، في رواية
أنه قصير وأفحج أي متباعد ما بين الفخذين وفيه انحناء في ظهره ، أعور
العين اليمنى كأنها نخامة على حائط مجصص وكأنها عنبة طافية وفي روايات أن
إحدى عينيه كأنها كوكب دري وأنه ممسوح العين اليسرى وعليها ظفرة غليظة
ومكتوب على جيهته كفر أو كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ أو غير قارئ ، كما يروي
في الآثار أنه عقيم لا يولد له ، وهو أشبه الناس برجل يدعى عبد العزى بن
قطن كما جاء في الأحاديث .
وتروي بعض الآثار الإسلامية التي
ذكرها ابن كثير في البداية والنهاية أنه يظهر مدعيا الصلاح والتقوى ثم
عندما يشتد أمره يعلن نبوته ثم ألوهيته فتخسف عينه عندها وتقطع أذنه ويكتب
على جبهته كفر
شك الصحابة في أن الدجال هو ابن صياد
ولم يكن هو :
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن
أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يمكث أبوا
الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور أضر شيء وأقله
نفعا تنام عيناه ولا ينام قلبه ثم نعت أبويه فقال أبوه رجل طوال
مضطرب اللحم طويل الأنف كأن أنفه منقار وأمه امرأة فرضاخية
عظيمة الثديين قال فبلغنا أن مولودا من اليهود ولد بالمدينة
قال فانطلقت أنا والزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه فرأينا
فيهما نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا هو منجدل
في الشمس في قطيفة له همهمة فسألنا أبويه فقالا مكثنا ثلاثين
عاما لا يولد لنا ثم ولد لنا غلام أعور أضر شيء وأقله نفعا فلما خرجنا
مررنا به فقال ما كنتما فيه قلنا وسمعت قال نعم إنه تنام عيناي ولا ينام
قلبي فإذا هو ابن صياد ) ، رواه أحمد .
ومن صحيح مسلم : أن عبد الله بن عمر
بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى
وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة، وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم
فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: أتشهد أني رسول الله ؟ فنظر ابن صياد
فقال: أشهد أنك رسول الأميين ، وقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه
وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: آمنت
بالله ورسله؟ ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا ترى؟ قال ابن
صياد: يأتيني صادق وكاذب؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلط عليك
الأمر؟ ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني قد خبأت إليك خبأ،
فقال ابن صياد: هو الدخ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخْسَأ
فَلَنْ تَعْدوَ وقَدَرك". وقال عمر بن الخطاب : مرني يا رسول الله أضرب
عنقه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن يكنه فلن تُسلَّطَ وإن
لا يَكُنْه فلا خَيْرَ لك في قَتْلِهِ". وقال سالم بن عبد الله: سمعت عبد
الله بن عمر يقول: انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيّ بن
كعب إلى النخل التي فيها ابن صياد، حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه
وسلم النخل طفق يتقي بجذع النخل وهو يختل أنه يسمع من ابن صياد شيئاً قبل
أن يراه ابن صياد، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراش
في قطيفة له فيها زمزمة فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يتقي بجذوع النخل فقالت لابن صياد: يا صاف (وهو اسم ابن صياد) هذا
محمد . فثار ابن صياد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو تركته
بين" قال سالم، قال عبد الله بن عمر: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الناس فأثنى على الله بما هو له أهل ثم ذكر الدجال فقال: "إني
لأنْذِركُمُوهُ ما من نَبِي إلاّ وقد أنْذَرْ قَوْمَهُ لقد أنذره نوحٌ
قومِه ولكِنْ أقول لكم فيه قولاً لم يَقُلْه نبي لقومه تعلَمُوا أنه أعورُ
وإنَّ الله ليس بأعْور".
" يظهر الدجال بعد أن تُفتح
القسطنطينية وروما وبأعلى تظهر خريطة إيطاليا وعاصمتها روما "
علامات ظهوره :
حدوث علامات الساعة الصغرى .
[size=16]من حديث رواه أحمد : " لا يخرج
الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر " .
توقف نخل بيسان عن إنتاج الثمر وجفاف
بحيرة طبرية وجفاف عبن زغر ، كما جاء في حديث مسلم .
عن عمير بن هانئ العنسي سمعت
عبد الله بن عمر يقول : ( كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
قعودا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس
فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي فتنة هرب
وحرب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل
بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما وليي المتقون ثم يصطلح الناس
على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من
هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا
ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه
وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم
أو غد ) ، رواه أحمد .
من حديث رواه أحمد ، قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " إن أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها
الصادق ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ويتكلم
فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة ؟ قال الفويسق يتكلم في أمر
العامة " .
قبله بثلاث سنوات تحبس السماء ثلث
قطرها والأرض ثلث نباتها في السنة الأولى ، وتحبس السماء ثلثي قطرها
والأرض ثلثي نباتها ، وفي السنة الثالثة تحبس الأرض قطرها كله والأرض
نباتها كله .
طلوع النجم أو الكوكب ذو الذنب وحدوث
آية الدخان لقول الصحابي عبد الله بن عباس حيث ورد عن جرير وابن أبى حاتم
عن عبدالله بن أبى مليكه قال : (غدوت على ابن عباس رضى الله عنهما ذات
يوم فقال : ما نمت الليلة حتى أصبحت قلت : لم ؟ قال : قالوا طلع الكوكب ذو
الذنب فخشيت أن يكون الدخان قد طرق فما نمت حتى أصبحت )، و في رواية أخرى
أوردها الحاكم في مستدركه بسنده عن أبى مليكه قال غدوت على ابن
عباس رضى الله عنهما ذات يوم فقال ما نمت البارحة حتى أصبحت قلت لم ؟ قال :
قالوا طلع الكوكب ذو الذنب فخشيت أن يكون الدجال قد طرق )، وقال الحاكم
في مستدركه حديث صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم .
الملحمة بين المسلمين والروم النصارى
حيث ما جاء في الحديث تكون هدنة بين المسلمين وبين (بني الأصفر) الروم
فيغدرون ، فيأتون المسلمين تحت ثمانين غاية راية ، تحت كل راية اثنا عشر
ألفا ، أي أن تعداد جيشهم 960 ألف مقاتل .
فتح الروم والقسطنطينية ، وروما
للحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عمران بيت
المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج
الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال
ثم ضرب على فخذه أو على منكبه ثم قال إن هذا لحق كما أنك
قاعد ) ، رواه أحمد.
يخرج من غضبة يغضبها كما جاء في صحيح
مسلم.